Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الصعوبات التعلمية التي يواجهها بعض تلاميذ المرحلة المتوسطة ممن يعانون مشكلة الخجل الزائد من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شالوش, سامية
dc.contributor.author مهرهرة, سلمى
dc.contributor.author بوطغان, شفيقة
dc.contributor.author هين, ياسين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T09:22:35Z
dc.date.available 2021-01-21T09:22:35Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5037
dc.description.abstract يهدف هذا البحث لتسليط الضوء على بعض الخصائص النفسية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، الذين يدرسون في أحد المدارس الابتدائية بمدينة جيجل حيث تظهر عدة حالات للخجل الاجتماعي التي تجعل الطفل يبدي رغبة في الانعزال والابتعاد عن الحياة الاجتماعية،بالإضافة إلى الرهبة من مقابلة الغرباء والتفاعل مع من حوله في تأدية نشاطات جماعية. فيشعر بالارتباك ويمكن أن يرافقه تعرق واحمرار في الوجه وارتعاش في الصوت ومن ثم اللجوء إلى الانطواء على نفسه أو الصمت، مما يؤثر سلبا على تحصيله الدراسي. تهدف الدراسة للوصول إلى نتائج تمكن من مساعدة المعلمين والأطفال على تحسين مردود العملية التعليمية ورفع نتائجها بإيجاد حلول تزيد من مستوى تفاعلية الأطفال كمتعلمين. فالعديد من البحوث ركزت على المشكلات التربوية كوضع المناهج، ونوع المادة المقدمة من خلالها، دون الاهتمام بالوضع النفسي والاجتماعي للتلميذ ذو الصعوبات التعليمية الذي يعتبر أساس العلمية التعليمية كلها، وهو ما تركز عليه دراستنا. ا fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الخجل ، التلاميذ ، الصعوبات fr_FR
dc.title الصعوبات التعلمية التي يواجهها بعض تلاميذ المرحلة المتوسطة ممن يعانون مشكلة الخجل الزائد من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte