Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، ومعرفة درجة ارتباط مكونات التوافق الدراسي من جد واجتهاد والإذعان والعلاقة مع المدرس، فصيغ التساؤل الرئيسي التالي:
هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، واستبيان الحاجات الإرشادية ومقياس التوافق الدراسي، كما تم تطبيق الأدوات على عينة عددها (105) تلميذ من (49) من الذكور و(56) من الإناث من تلاميذ السنة الأولى ثانوي، من ثانويات بوهرين الشريف -بوقريط أحسن -لعبني أحمد بولاية جيجل.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون (r) من خلال تطبيق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS21) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية جد واجتهاد لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية و الإذعان لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية والعلاقة بالمدرس لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
وبعد عرض وتحليل وتفسير النتائج، خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات.