Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الحاجات الإرشادية و علاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوغولة, مليكة
dc.contributor.author بشتة, حنان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T09:28:57Z
dc.date.available 2021-01-21T09:28:57Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5039
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، ومعرفة درجة ارتباط مكونات التوافق الدراسي من جد واجتهاد والإذعان والعلاقة مع المدرس، فصيغ التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحاجات الإرشادية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي؟. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، واستبيان الحاجات الإرشادية ومقياس التوافق الدراسي، كما تم تطبيق الأدوات على عينة عددها (105) تلميذ من (49) من الذكور و(56) من الإناث من تلاميذ السنة الأولى ثانوي، من ثانويات بوهرين الشريف -بوقريط أحسن -لعبني أحمد بولاية جيجل. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون (r) من خلال تطبيق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS21) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية جد واجتهاد لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية و الإذعان لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين الحاجات الإرشادية والعلاقة بالمدرس لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. وبعد عرض وتحليل وتفسير النتائج، خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التوافق الدراسي ، الحاجات الإرشادية fr_FR
dc.title الحاجات الإرشادية و علاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte