Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الكفايات الوظيفية و الاداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال، والتعرف على أسهام الأداء الوظيفي في خلق جيل من الاطفال متعلق بالتعليم كذالك الاتصال النفسي لدى هؤلاء المعلمات، وتكونت عينة الدراسة من معلمة رياض أطفال بمدينة جيجل واستخدم الباحثين مقياس الأداء الوظيفي، وقائمة الكفايات لمعلمات رياض الأطفال وتوصلن في الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة (-0.56) دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين درجات المعلمات على مقياس الأداء الوظيفي ودرجاتهن على قائمة الكفايات ، وعدم وجود فروق في الإداء الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال تعزي لكل من: الحالة الاجتماعية، ونوع الروضة، وسنوات الخبرة، ووجود فروق في الأداء الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال ترجع للمؤهل العلمي لصالح المعلمات اصحاب المؤهل العلمي البكالوريوس، وعدم وجود فروق في الإنهاك النفسي لمعلمات رياض الأطفال تعزي لسنوات الخبرة، وأن الأداء الوظيفي يسهم إسهامًا دالاً إحصائيا في التنبؤ بالإنهاك النفسي وأبعاده الفرعية لدى معلمات رياض الأطفال.