Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم التصور باعتبار أن هذا المفهوم مركزي في علم النفس الاجتماعي، كما هدفت إلى معرفة العلاقة بين المحددات النفسية وتصور المشروع الدراسي والمهني لدى تلاميذ السنة النهائية. معتمدين في ذلك على عينة من تلاميذ من انوية ثرخاش محمد ابن مسعود بوراوي بلهادف - جيجل ومن خلال تطبيق مقياس الدافعية والنضج المهني، وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن المحدد الأول والمتمثل في السلوك الدافعي والثاني المتمثل في النضج المهني لا يؤثران على تصور المشروع الدراسي المهني.أما بالنسبة لعامل الجنس فاتضح من خلال دراستنا أن هناك فروق بين الجنسين في تصور المشروع الدراسي المهني