Résumé:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن درجة ممارسة الأستاذ الجامعي للكفايات التدريسية من وجهة نظره، حيث قامت الباحثات باستخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة وأداة الاستبيان لجمع البيانات والمكونة من 42 عبارة موزعة على ثلاث محاور تسعى لاختبار فرضيات الدراسة، إذ تم توزيعه على عينة عشوائية طبقية مكونة من 104 أستاذ (ة) بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة -جيجل-خلال السنة الجامعية 2018/2019م، حيث تم استخدام برنامج الخدمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات واختبار مدى صحة فرضيات الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يمارس الأستاذ الجامعي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لكفاية التخطيط من وجهة نظره.
- يمارس الأستاذ الجامعي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لكفاية تنفيذ الدرس من وجهة نظره.
- يمارس الأستاذ الجامعي في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لكفاية التقويم من وجهة نظره.