Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مساعدة المتعلمين في التعليم الثانوي على إيجاد الحلول الملائمة لمشاكلهم النفسية المطروحة، وهي تهدف إلى معرفة مدى مساهمة مستشار التوجيه في الحد من المشكلات التي يواجهها تلاميذ التعليم الثانوي ومحاولة إيجاد الحلول الملائمة لها، وكان المنهج المعتمد في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي، ولتحقيق الأهداف المنشودة من الدراسة، تم تصميم استبيان تضمن 20عبارة على محورين هما، مستشار التوجيه والمشكلات النفسية، ومستشار التوجيه والحلول الملائمة للمشاكل النفسية المطروحة، وتم تطبيق الإستبيان على عينة مكونة من 40 تلميذ وتلميذة من التعليم الثانوي، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( Spss)، وتوصلت الدراسة في نهاية المطاف أن درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في الحد من المشكلات النفسية وإيجاد الحلول الملائمة لها لدى تلاميذ التعليم الثانوي جاءت بدرجة متوسطة.