Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في مساعدة تلاميذ التعلم الثانوي على إيجاد الحلول الملائمة لمشاكلهم النفسية المطروحة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بولبرادع, أمينة
dc.contributor.author شليغم, صبرين
dc.contributor.author بولويقة, نور الهدى
dc.contributor.author قرفي, محمد (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T12:02:57Z
dc.date.available 2021-01-21T12:02:57Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5044
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوع دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مساعدة المتعلمين في التعليم الثانوي على إيجاد الحلول الملائمة لمشاكلهم النفسية المطروحة، وهي تهدف إلى معرفة مدى مساهمة مستشار التوجيه في الحد من المشكلات التي يواجهها تلاميذ التعليم الثانوي ومحاولة إيجاد الحلول الملائمة لها، وكان المنهج المعتمد في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي، ولتحقيق الأهداف المنشودة من الدراسة، تم تصميم استبيان تضمن 20عبارة على محورين هما، مستشار التوجيه والمشكلات النفسية، ومستشار التوجيه والحلول الملائمة للمشاكل النفسية المطروحة، وتم تطبيق الإستبيان على عينة مكونة من 40 تلميذ وتلميذة من التعليم الثانوي، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( Spss)، وتوصلت الدراسة في نهاية المطاف أن درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في الحد من المشكلات النفسية وإيجاد الحلول الملائمة لها لدى تلاميذ التعليم الثانوي جاءت بدرجة متوسطة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المشاكل ، مستشار التوجيه fr_FR
dc.title دور مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي في مساعدة تلاميذ التعلم الثانوي على إيجاد الحلول الملائمة لمشاكلهم النفسية المطروحة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte