Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الرضا عن التخصص ومستوى الطموح لدى الطالب الجامعي شملت عينة البحث (59) طالبا وطالبة سنة ثانية ماستر تخصص علم النفس التربوي وإرشاد وتوجيه للموسم الدراسي 2018/2019 من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا.
واستخدم في الدراسة مقياسان لغرض جمع البيانات اللازمة وهما مقياس مستوى الطموح ومقياس الرضا عن التخصص الدراسي.
تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) والذي سمح بتطبيق الأسلوب الإحصائي (معامل الارتباط بيرسون) وكانت النتائج كما يلي:
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في الرضا عن التخصص ودرجاتهم في مستوى الطموح.
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في الرضا عن طبيعة التخصص ومستوى الطموح.
3- عدم وجود علاقة إرتباطية دالة بين درجات الطلبة في الرضا عن مناهج التخصص ومستوى الطموح.
4- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة في الرضا عن الأفاق العلمية والمهنية للتخصص ومستوى الطموح.