Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات والإنسحاب الاجتماعي لدى التلاميذ الراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي، من خلال البحث عن طبيعة العلاقة بين كل من تقدير الذات والخجل وكدا العلاقة بين تقدير الذات والانطواء و أخيرا العلاقة بين تقدير الذات والعزلة الاجتماعية لدي التلاميذ المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي، و استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وتم الاعتماد على الأدوات التالية: مقياس تقدير الذات والذي اقتبسناه من إعداد الباحث مجدوب أحمد محمد أحمد قمر ومقياس الإنسحاب الاجتماعي من تصميم الطالبات وتطبيقه على عينة عرضية قدرت ب 120 تلميذ وتلميذة، وقد خلصت الى النتائج التالية:
- عدم وجود علاقة إرتباطية بين تقدير الذات والإنسحاب الاجتماعي لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي.
- عدم وجود علاقة إرتباطية بين تقدير الذات والخجل لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي. - عدم وجود علاقة إرتباطية بين تقدير الذات و الانطواء لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي. - عدم وجود علاقة إرتباطية بين تقدير الذات والعزلة الاجتماعية لدى التلاميذ المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي.