Résumé:
كان الهدف من الدراسة الحالية معرفة العلاقة بين طرق التدريس والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحة الابتدائية على عينة مكونة من مستويين السنة الرابعة ابتدائي و السنة الخامسة ابتدائي ولقد تناولنا إشكالية الدراسة ملخصة في الأسئلة التالية:
السؤال الرئيسي
-هل هناك علاقة بين طرق التدريس والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
التساؤلات الفرعية
-هل هناك علاقة بين طريقة الحوار والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
-هل هناك علاقة بين طريقة التلقين والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ كما حاولت الدراسة التأكد من الفروض التالية
-هناك علاقة بين طرق التدريس والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
-هناك علاقة بين طريقة الحوار والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
_هناك علاقة بين طريقة التلقين والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه عل المنهج الوصفي في دراسة طرق التدريس والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية والتي تكونت من (60) تلميذا.
كما استخدمنا للوصول إلى النتائج برنامج الحزم الإحصائية SPSS ver 20 للعلوم الإنسانية والإجتماعية
.وبعد إجراء الدراسة الميدانية وتطبيق استبيان طريقة الحوار وطريقة التلقين ومتغير التحصيل الدراسي .
بينت الدراسة أن مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة كان مرتفعا والعلاقة بين طرق التدريس التحصيل الدراسي كانت دالة وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج نوصي بما يلي:
-لابد من إعداد برامج جديدة ومبتكرة لمراعاة خصائص الطلبة الذين يعانون منن ضعف تحصيلهم الدراسي.
-مراجعة المدرس المادة مع الطلبة باستمرار وتقديم المعلومات المهمة وربطها بالواقع
-تبني طرق التدريس الفاعلة في المدارس الابتدائية.
-لابد من إتباع المعلم طرق فعالة في التدريس كطريقة الحوار والمناقشة فهي من أنجح الطرق في التعليم .
-ضرورة تشجيع المعلمين للتلاميذ وتحفيزهم الإجتهاد على أكثر.
-لابد من تجنب توبيخ المعلم للتلاميذ حتى لا ينخفض مستوى تحصيلهم الدراسي.
-يجب دوما ترك المجال للتلاميذ لإبداء رأيهم داخل الصف فهدا يزيد من مستوى تحصيلهم وتفاعلهم مع الدرس .