Résumé:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الصعوبات الأكثر حدة والتي تواجه المعلمين في تدريس مادة الفيزياء في مرحلة المتوسط والكشف عن الفروق بين المعلمين في حدة هذه الصعوبات حسب متغير السنوات الخبرة (الأقل من 5 سنوات، أكثر من5 سنوات)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي وذلك من خلال المسح الشامل لأساتذة مادة الفيزياء في 13 متوسطة بولاية جيجل وقد بلغ العدد في الدراسة الحالية 32 أستاذا أو أستاذة، ولتحقيق أهداف الدراسة ثم تصميم استبيان خاص بصعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجة، وكذلك اختبار (ت) للكشف عن دلالته الفروق، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي للنتائج التالية:
1- يعاني المعلمون صعوبات حادة في تدريس مادة الفيزياء في مرحلة التعليم المتوسط بدرجة متوسطة مرتبة حسب الدرجة كالآتي:
1- صعوبات متعلقة بالمتعلم.
2- صعوبات متعلقة بالمعلم.
3- صعوبات متعلقة بالمنهاج.
2- لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في حدة الصعوبات التي تواجههم في تدريس مادة الفيزياء تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، ثم اقتراح مجموعة من التوصيات، كضرورة توفير وسائل تعليمية متنوعة تساعد المعلمين في تطبيق المناهج الدراسي للمادة الاهتمام بتوفير المختبرات في المدارس وتجهيزها بالأجهزة والأدوات المخبرية الحديثة المطلوبة لتحقيق أعلى مستوى من الفهم لدى الطلبة في المادة.