Résumé:
جاءت هذه الدراسة كغيرها من الدراسات التي تهتم بصعوبات التعلم الأكاديمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
ودراستنا تهدف إلى معرفة العلاقة بين صعوبات التعلم الكتابية والقرائية والحسابية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وتمحورت إشكالية الدراسة حول: هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟ وللإجابة على تساؤل الدراسة تم صياغة مجموعة من الفرضيات ولاختبار هذه الفرضيات المطروحة قمنا بدراسة ميدانية بابتدائية "خلف الله الطاهر" ببلدية قاوس على عينة قوامها 20 معلم ومعلمة معتمدين على المنهج الوصفي وعلى الإستمارة التي وجهت إلى عينة قصدية.
وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة الكتابة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين صعوبة الحساب والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.