Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة أساليب التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي لدى أساتذة التعليم الثانوي وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده : ما هي علاقة أساليب التقويم التربوي بالتحصيل الدراسي لدى أساتذة التعليم الثانوي و الذي تفرغ منه ثلاث فرضيات.
- توجد علاقة بين التقويم التشخيصي و التحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
- توجد علاقة بين التقويم التكويني و التحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
- توجد علاقة بين التقويم النهائي و التحصيل الدراسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي ، أما مجتمع البحث فتكون من أساتذة التعليم الثانوي و البالغ عددهم ( 80 ) بجيجل خلال السنة الدراسية 2018/2019 .
و اعتمدنا في هذه الدراسة على استمارة مكونة من 41 بند وأسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام النسب المئوية على النتائج التالية :
- دلت النتائج على وجود علاقة بين أساليب التقويم التربوي و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي من وجهة نظر الأساتذة .
- كما دلت النتائج أن التقويم التربوي عمود نتائج التحصيل الدراسي فهو يكشف الفروق الفردية للمتعلمين.