Résumé:
هدفتالدراسةالحاليةإلىمعرفةالعلاقةبينالحرمانالعاطفيوالسلوكالعدوانيلدىالطفلالمسعف،ومعرفةإذاماكانلعاملالجنسوالسنوالمستوىالدراسيدورفيتحديدالفروقبينالمتغيرين (الحرمانالعاطفيوالسلوكالعدواني).
ولتحقيق هذه الأهداف المسطرة تم استخدام المنهج الوصفي والاستعانة بمجموعة من الأدوات تمثلت في استبيان الحرمان العاطفي ومقياس السلوك العدواني، وقد استخدمت مجموعة من الأساليب الاحصائية التالية:
-المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار آلفا كرونباخ، ومعامل بيرسون، اختبار (ت)، واختبار ANOVA على عينة قصدية مكونة من 22 طفل وطفلة، حيث خلصت الدراسة الحالية في الاخير إلى مجموعة من النتائج التالية:
-تحقق الفرضية العامة التي تنص على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحرمان العاطفي والسلوك العدواني لدى الطفل المسعف.
-عدم تحقق الفرضية الجزئية الأولى بالنسبة لمتغير الجنس.
-عدم تحقق الفرضية الجزئية الثانية بالنسبة لمتغير العمر.
-تحقق الجزء الأول من الفرضية الثالثة التي تأكد على وجود فروق بين الأطفال فيما يخص الحرمان العاطفي تعزى لمتغير المستوى الدراسي، وعدم تحقق الجزء الثاني من الفرضية التي تنص على وجود فروق بين الاطفال فيما يخص السلوك العدواني تعزى لمتغير المستوى الدراسي.