Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى طلبة تخصص علوم التربية، ومعرفة درجة ارتباط أبعاد الاغتراب النفسي من عزلة اجتماعية للهدف، التمرد، العجز، فصيغ التساؤل الرئيسي التالي:
هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والاغتراب النفسي لدى طلبة تخصص علوم التربية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي واستبيان إدمان مواقع التواصل الاجتماعي ومقياس الاغتراب النفسي، كما تم تطبيق الأدوات على عينة عددها(80) طالب وطالبة من طلبة تخصص علوم التربية بجامعة جيجل.
وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون من خلال تطبيق برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين إدمان مواقع التواصل الإجتماعي والإغتراب النفسي لدى طلبة تخصص علوم التربية.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين إدمان مواقع التواصل الإجتماعي والعزلة الاجتماعية لدى طلبة تخصص علوم التربية.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين إدمان مواقع التواصل الإجتماعي والاهداف لدى طلبة تخصص علوم التربية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والتمرد لدى طلبة تخصص علوم التربية.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى الدلالة (0.01) بين إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والعجز لدى طلبة تخصص علوم التربية.