Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة العنف الأسري بالتحصيل الدراسي لدا تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، ولهذا الغرض أختيرت عينة قوامها 80 تلميذ وتلميذة يدرسون في متوسطة بوحلاس مسعود بتاسوست، وقد تم الإعتماد على الإستبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات، قائم على محورين أساسين هما:
- العنف البدني الموجه نحو الأبناء داخل الأسرة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي
- العنف اللفظي الموجه نحو الأبناء داخل الأسرة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي
كما اتبعنا في دراستنا على المنهج الوصفي ولا ننسى كذلك على مجموعة من الدراسات، وبعد حساب الخصائص السيكومترية والــspss توصلنا إلى مجموعة من النتائج بينت أن هناك علاقة بين العنف الأسري والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ.
وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من الإقتراحات.