Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور التدخل المبكر في تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المختصين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوغدادة, سميرة
dc.contributor.author بنان, مريم
dc.contributor.author خليفة, وفاء
dc.contributor.author دعاس, حياة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T12:43:39Z
dc.date.available 2021-01-21T12:43:39Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5061
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التدخل المبكر في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال متلازمة داون من وجهة نظر المختصين بكل من المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا والجمعية الولائية للإدماج المدرسي والمهني للحاملين للتريزوميا 21 لولاية جيجل حيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي حيث شملت العينة على 40 مختص بالمسح الشامل ولقد تم الاعتماد في جمع بيانات الدراسة على أداة الاستبيان، وبعد جمع المعلومات تم معالجتها إحصائيا عن طريق برنامج spss النسخة (20) بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: 1- يساهم التدخل المبكر في تنمية مهارة التواصل لدى أطفال متلازمة داون 2- يساهم التدخل المبكر في تنمية مهارات التعبير عن الذات لدى أطفال متلازمة داون 3- يساهم التدخل المبكر في تنمية مهارة المشارة لدى أطفال متلازمة داون. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject تنمية المهارات fr_FR
dc.title دور التدخل المبكر في تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المختصين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte