Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوغدادة, سميرة |
|
dc.contributor.author |
بنان, مريم |
|
dc.contributor.author |
خليفة, وفاء |
|
dc.contributor.author |
دعاس, حياة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-21T12:43:39Z |
|
dc.date.available |
2021-01-21T12:43:39Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5061 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التدخل المبكر في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال متلازمة داون من وجهة نظر المختصين بكل من المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا والجمعية الولائية للإدماج المدرسي والمهني للحاملين للتريزوميا 21 لولاية جيجل حيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي حيث شملت العينة على 40 مختص بالمسح الشامل ولقد تم الاعتماد في جمع بيانات الدراسة على أداة الاستبيان، وبعد جمع المعلومات تم معالجتها إحصائيا عن طريق برنامج spss النسخة (20) بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
1- يساهم التدخل المبكر في تنمية مهارة التواصل لدى أطفال متلازمة داون
2- يساهم التدخل المبكر في تنمية مهارات التعبير عن الذات لدى أطفال متلازمة داون
3- يساهم التدخل المبكر في تنمية مهارة المشارة لدى أطفال متلازمة داون. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
تنمية المهارات |
fr_FR |
dc.title |
دور التدخل المبكر في تنمية المهارات الإجتماعية لدى أطفال متلازمة داون من وجهة نظر المختصين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée