Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن حومار, جميلة |
|
dc.contributor.author |
بورويد, بسمة |
|
dc.contributor.author |
بوغابة, شهلة |
|
dc.contributor.author |
بيطاط, أميرة |
|
dc.contributor.author |
عبد المولى, وليد (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-21T12:46:42Z |
|
dc.date.available |
2021-01-21T12:46:42Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5062 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي الدور الذي تلعبه الروضة في تنمية القدرات اللغوية عند الطفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر المربيات، وذلك من خلال تطبيق هذه الدراسة على عينة والتي تتمثل في مربيات رياض الأطفال، ولهذا تم طرح التساؤل الرئيسي:
- ما هو الدور الذي تلعبه الروضة في تنمية القدرات اللغوية عند الطفل ما قبل المدرسة؟
وانبثق من هذا التساؤل سؤالين فرعيين وهما:
- هل تساهل البرامج التعليمية المقدمة داخل الروضة في تنمية القدرات اللغوية عند الطفل ما قبل المدرسة؟
- هل تساهم الأنشطة التربوية المقدمة من طرف المربية داخل الروضة في تنمية القدرات اللغوية عند الطفل ما قبل المدرسة؟
وانطلاقات من هذه التساؤلات قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
- كلما كانت البرامج التعليمية ساهم ذلك في تنمية القدرات اللغوية عند الطفل ما قبل المدرسة.
- كلما كانت الأنشطة التربوية ساهم ذلك في تنمية القدرات اللغوية عند الطفل ما قبل المدرسة.
وللتحقق من هذه الفرضيات اتبعنا المنهج الوصفي، وقد استعملنا الاستمارة كأداة لجمع بيانات الدراسة، والتي تم التأكد من صحتها بإجراء هذه الدراسة على عينة قوامها 14 مربية بولاية جيجل، وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم الاعتماد على أسلوب المسح الشامل في أخذ عناصر العينة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- البرامج التعليمية تلعب دورا كبيرا في تنمية القدرات اللغوية للطفل ما قبل المدرسة.
- الأنشطة التربوية تساهم أيضا بشكل كبير في تنمية القدرات اللغوية للطفل ما قبل المدرسة.
- وأن للروضة دور كبير في تنمية القدرات اللغوية للطفل ما قبل المدرسة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الروضة ، القدرات اللغوية |
fr_FR |
dc.title |
دور الروضة في تنميية القدرات اللغوية لطفل ماقبل المدرسة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée