Résumé:
ملخص الدراسة
يعدّ إضراب تشتت الانتباه من أكثر العوامل تأثيرا على التحصيل الدراسي لدى التلاميذ الصف الابتدائي بصفة خاصة وباعتبار هده الفئة أكثر عرضة للإصابة بهذه الاضطراب، حيث أجريت دراستنا على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية تكونت من ( 70 معلما) .
واعتمدنا فيها على المنهج الوصفي وأساليب إحصائية ، وقد توصلنا في دراستنا الحلية إلى مجموعة من النتائج بعد تطبيق البيانات الإحصائية باستخدام نظام (spss20) ثم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط لبيرسون وقد أظهرت النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الأنشطة التعليمية والتحصيل الدراسي وبلغة قيمة معامل الارتباط -0.51**
- وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين المهارات العقلية والتحصيل الدراسي وبلغت قيمة معامل الارتباط-0.53**
- وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين المهارات التفاعلية والتحصيل الدراسي وبلغت قيمتها -0.58**
- وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين تشتت الانتباه والتحصيل الدراسي حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بيروس -0.52**
- وقد بلغت المتوسطات الحسابية لمحاور الدراسة (2.12) وهي قيمة متوسطة.