Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور استراتيجيات التدريس الحديثة في رفع الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة -التعلم التعاوني حل المشكلات نموذجا لها وقد تكونت عينة الدراسة من 47 أستاذ(ة)، ولتحقيق الهدف قامت البحثتان بإعداد استبانة وثبت صدقها وثباتها ، وقد ثم الاعتماد على المسح الشامل لأفراد الدراسة بعدما تم تحليل النتائج باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لاستراتيجيات التدريس الحديثة دور في رفع دافعية التعلم لدى التلاميذ بدرجة عالية
- استخدام أساتذة التعليم الابتدائي لاستراتيجية التعلم التعاوني وحل المشكلات بدرجة عالية
- لاستراتيجية التعلم التعاوني دور في رفع دافعية التعلم لدى التلاميذ بدرجة عالية
- لاستراتيجية حل المشكلات دور في رفع دافعية التعلم لدى التلاميذ بدرجة عالية