Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين إستراتيجية حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط.
وقد قمنا باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي حيث إعتمدنا على عينة عشوائية بسيطة حجمها 32 تلميذ منهم (16) ذكور و(16) إناث، تم اختيارهم من بين تلاميذ السنة الثالثة بمتوسط عسيلة سعيد بن الطيب في ولاية جيجل.
وقد إعتمدت الدراسة على مقياسين، مقياس إستراتيجية حل المشكلات ومقياس التفكير الإبداعي واللذان تم إستخلاصهما من مراجعة الجانب النظري والدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمهما تم إستخدام معامل الارتباط لـ ''بيرسون'' والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري بالنسبة للمستوى و T(Test) للفروق بين الجنسين.
وبعد تحليل وتفسير النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إل النتائج التالية:
- مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط مرتفع.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين إستراتيجية حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط تعزى لمتغير الجنس.