Dépôt Institutionnel Université de Jijel

علاقة إستراتيجية حل المشكلات بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زعيط, أمينة
dc.contributor.author بوسفط, رقية
dc.contributor.author بوقديرة, زينب
dc.contributor.author بوشينة, صالح (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T12:55:48Z
dc.date.available 2021-01-21T12:55:48Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5066
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين إستراتيجية حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط. وقد قمنا باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي حيث إعتمدنا على عينة عشوائية بسيطة حجمها 32 تلميذ منهم (16) ذكور و(16) إناث، تم اختيارهم من بين تلاميذ السنة الثالثة بمتوسط عسيلة سعيد بن الطيب في ولاية جيجل. وقد إعتمدت الدراسة على مقياسين، مقياس إستراتيجية حل المشكلات ومقياس التفكير الإبداعي واللذان تم إستخلاصهما من مراجعة الجانب النظري والدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية. ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمهما تم إستخدام معامل الارتباط لـ ''بيرسون'' والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري بالنسبة للمستوى و T(Test) للفروق بين الجنسين. وبعد تحليل وتفسير النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إل النتائج التالية: - مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط مرتفع. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين إستراتيجية حل المشكلات والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط تعزى لمتغير الجنس. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التفكير الإبداعي ، المشكلات fr_FR
dc.title علاقة إستراتيجية حل المشكلات بالتفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte