Résumé:
لقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مناهج الجيل الثاني و علاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين.
حيث يعتبر من المستجدات التي تجلب اهتمام كثير من العاملين في قطاع التربية و ذلك لما أحدثته من تغيرات و تعديلات على المنظومة التربوية و ضرورة استيعابها و احتوائها.
و قد حاولنا في هذه الدراسة أن نكشف عن مناهج الجيل الثاني و علاقتها بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين من حيث المحتوى و طرق التدريس و التقويم و قد شمل مجتمع البحث معلمي التعليم الابتدائي بمجموع 46 معلم و معلمة بحيث تم بناء استبيان مؤلف من 40 فقرة موزعة على بعدين (مناهج الجيل الثاني، التحصيل الدراسي) و بعد إجراء عملية التحليل الإحصائي بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS على العينة الأساسية و أسفرت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية بين مناهج الجيل الثاني و التحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين.