Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الأسرة في تنمية المهارات السلوكية لدى الطفل المتوحد من وجهة نظر المربين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غبغوب, حياة
dc.contributor.author بوشلوح, حليمة
dc.contributor.author خرشي, وسيلة
dc.contributor.author بكيري, نجية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T13:02:34Z
dc.date.available 2021-01-21T13:02:34Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5069
dc.description.abstract هدفت دراستنا إلى إبراز" دور الأسرة في تنمية مهارات السلوكية للطفل التوحدي من وجهة نظر المربين"، اعتمدنا على استمارة مطبقة على مجتمع الدراسة مكون من مربي أطفال التوحد في جمعية حنين للتوحد بجيجل وتم تحليل إجابتهم، وأهم المهارات السلوكية التي تعمل الأسرة والمربين على تنميتها وتحسينها لأطفال التوحد والحد من الصعوبات التي يواجهونها هؤلاء الأطفال. واشتملت دراستنا على الأسئلة التالية: * ما دور الأسرة في تنمية المهارات السلوكية عند الطفل التوحدي من وجهة نظر المربيين؟ فقد تفرع السؤال الرئيسي إلى الأسئلة الفرعية التالية: الأسئلة الفرعية: " تساهم الأسرة في تنمية مهارة الاعتناء بالذات لدى الطفل المتوحد؟ " تساهم الأسرة في تنمية مهارة كيفية ارتداء اللباس لدى الطفل المتوحد؟ " تساهم الأسرة في تنمية مهارات تناول الطعام لدى الطفل المتوحد؟ وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمنا المنهج الوصفي وأدوات الدراسة، الاستبيان، الملاحظة، المقابلة مع مجموعة من المربين وتوصلنا إلى النتائج التالية: تمكين أسر أطفال التوحد على تنمية بعض المهارات السلوكية المختلفة والمتمثلة أساسا في مهارة الاستقلالية ومهارة التقليد. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الطفل ، التوحد fr_FR
dc.title دور الأسرة في تنمية المهارات السلوكية لدى الطفل المتوحد من وجهة نظر المربين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte