Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
غبغوب, حياة |
|
dc.contributor.author |
بوشلوح, حليمة |
|
dc.contributor.author |
خرشي, وسيلة |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجية (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-21T13:02:34Z |
|
dc.date.available |
2021-01-21T13:02:34Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5069 |
|
dc.description.abstract |
هدفت دراستنا إلى إبراز" دور الأسرة في تنمية مهارات السلوكية للطفل التوحدي من وجهة نظر المربين"، اعتمدنا على استمارة مطبقة على مجتمع الدراسة مكون من مربي أطفال التوحد في جمعية حنين للتوحد بجيجل وتم تحليل إجابتهم، وأهم المهارات السلوكية التي تعمل الأسرة والمربين على تنميتها وتحسينها لأطفال التوحد والحد من الصعوبات التي يواجهونها هؤلاء الأطفال.
واشتملت دراستنا على الأسئلة التالية:
* ما دور الأسرة في تنمية المهارات السلوكية عند الطفل التوحدي من وجهة نظر المربيين؟
فقد تفرع السؤال الرئيسي إلى الأسئلة الفرعية التالية:
الأسئلة الفرعية:
" تساهم الأسرة في تنمية مهارة الاعتناء بالذات لدى الطفل المتوحد؟
" تساهم الأسرة في تنمية مهارة كيفية ارتداء اللباس لدى الطفل المتوحد؟
" تساهم الأسرة في تنمية مهارات تناول الطعام لدى الطفل المتوحد؟
وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمنا المنهج الوصفي وأدوات الدراسة، الاستبيان، الملاحظة، المقابلة مع مجموعة من المربين وتوصلنا إلى النتائج التالية:
تمكين أسر أطفال التوحد على تنمية بعض المهارات السلوكية المختلفة والمتمثلة أساسا في مهارة الاستقلالية ومهارة التقليد. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الطفل ، التوحد |
fr_FR |
dc.title |
دور الأسرة في تنمية المهارات السلوكية لدى الطفل المتوحد من وجهة نظر المربين |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée