Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العزو السبي لظاهرة العنف المدرسي لدى عينة من أساتذة وتلاميذ المتوسط والتي تكونت من 70 تلميذ و70 أستاذ موزعين على جميع مستويات التعليم المتوسط، بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستمارة كأداة بحث والتي تكونت من 30 عبارة. كما تم الاعتماد على التكرار والنسبة المئوية لمعالجة المعطيات.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يركز الأساتذة أكثر من التلاميذ على أن التمييز في المعاملة بين الأبناء أحد العوامل الأسرية التي تعزو للعنف المدرسي .
- يركز الأساتذة أكثر من التلاميذ على أن لا مبالاة الإدارة بما بفعله التلاميذ أحد العوامل المدرسية التي تعزو للعنف المدرسي.
- يركز الأساتذة أكثر من التلاميذ على أن انهيار القيم الأخلاقية أحد العوامل الاجتماعية التي تعزو للعنف المدرسي.
- يركز التلاميذ اكثر من الأساتذة على أن اهمال الوالدين للابناء أحد العوامل الاسرية التي تعزو للعنف المدرسي.
- يركز التلاميذ اكثر من الأساتذة على أن عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ أحد العوامل المدرسية التي تعزم للعنف المدرسي.
- يركز التلاميذ أكثر من الأساتذة على أن اختلاط التلاميذ مع الاشخاص المنحرفين داخل المجتمع أحد العوامل الاجتماعية التي تعزو للعنف المدرسي.