Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي وجاءت التساؤلات كالآتي:
- ما هو دور مستشار التوجيه في التقليل من ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي؟
- ما هو دور مستشار التوجيه في التقليل من ظاهرة العنف اللفظي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي؟
- ما هو دور مستشار التوجيه في التقليل من ظاهرة العنف المادي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي؟
- ما هو دور مستشار التوجيه في التقليل من ظاهرة العنف الجسدي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي؟
على مستوى الفرضيات انطلقت الدراسة من الفرضيات هي كما يلي:
الفرضية العامة الأولى:
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
الفرضية الفرعية:
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف اللفظي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف المادي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف الجسدي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
ولقد أسست الدراسة على بناء استبيانات تقيس دور مستشار التوجيه في الحد من ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي.
فقد تكونت الدراسة من 120 أستاذ وأستاذة تم اختبارهم بطريقة عرضية في الفترة الزمنية الممتدة بين 7 ماي 2019 إلى 20 ماي 2019، وظلت الدراسة البرنامج الإحصائي للعلوم الإنسانية والاجتماعية SPSS 19 للكشف عن صحة الفرضيات وكانت نتائج الدراسة كما يلي:
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف اللفظي.
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف المادي.
- لمستشار التوجيه دور في الحد من ظاهرة العنف الجسدي.