Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ولهذا الغرض اختيرت عينة بلغ عددها (102) تلميذ، يدرسون في ثانوية ناصري رمضان - بلدية الطاهير- دائرة الطاهير- ولاية جيجل، وتم استخدام استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات وقد تم على محورين أساسيين "قلق الامتحان" وبدوره تناول ثلاثة أبعاد: بعد نفسي، بعد اجتماعي، بعد جسدي، أما المحور الثاني "التحصيل الدراسي" وقد تم استخدام المنهج الوصفي وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة بين قلق الامتحان والتحصل الدراسي:
- توجد علاقة بين التوتر النفسي والتحصيل الدراسي.
- توجد علاقة بين التغيرات الاجتماعية والتحصيل الدراسي.