Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوروينة, مريم |
|
dc.contributor.author |
حميود, شهيناز |
|
dc.contributor.author |
بوشلاغم, لطيفة |
|
dc.contributor.author |
حديد, يوسف (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-24T08:24:57Z |
|
dc.date.available |
2021-01-24T08:24:57Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5082 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوعا حول "سوء المعاملة الوالدية وتأثيرها على التحصيل الدراسي"، ويعتبر هذا الموضوع غاية من الأهمية في علم النفس التربوي، نظرا لأساليب التنشئة الأسرية الخاطئة والسيئة اتجاه الطفل.وقد تم تقسيم هذا البحث إلى أربع فصول.
كما انطلق هذا البحث من فرضية أساسية هي: هل لسوء المعاملة الوالدية أثر سلبي على التحصيل الدراسي لدى تلميذ المرحلة المتوسطة ؟
أما أهداف الدراسة فكانت تدور حول محاولة التعرف والكشف عن تأثير سوء المعاملة الوالدية على التحصيل الدراسي، وكذلك التعرف على الدور الذي يتعين على الأسرة تأديته فيما يتعلق بالنجاح المدرسي لأبنائها.
وللإجابة على التساؤلات واختبار صدق الفرضيات المطروحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث، واعتمادا على أداة جمع البيانات وهي الاستمارة.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج:
- نفي صحة الفرضية الأولى حيث أن أسلوب القسوة يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي.
- نفي صحة الفرضية الثانية حيث أن أسلوب الإهمال لا يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي.
- أما بالنسبة للفرضية الثانية فقد تم نفيها و ذلك أن الأسلوب التسلطي لا يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي.
وبصورة عامة توضح النتائج أن سوء المعاملة الوالدية لا تؤثر على التحصيل الدراسي |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التلميد ، التحصيل ، سوء المعاملة |
fr_FR |
dc.title |
سوء المعاملة الوالدية و تأثيرها على التحصيل الدراسي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée