Dépôt Institutionnel Université de Jijel

سوء المعاملة الوالدية و تأثيرها على التحصيل الدراسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوروينة, مريم
dc.contributor.author حميود, شهيناز
dc.contributor.author بوشلاغم, لطيفة
dc.contributor.author حديد, يوسف (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-24T08:24:57Z
dc.date.available 2021-01-24T08:24:57Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5082
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوعا حول "سوء المعاملة الوالدية وتأثيرها على التحصيل الدراسي"، ويعتبر هذا الموضوع غاية من الأهمية في علم النفس التربوي، نظرا لأساليب التنشئة الأسرية الخاطئة والسيئة اتجاه الطفل.وقد تم تقسيم هذا البحث إلى أربع فصول. كما انطلق هذا البحث من فرضية أساسية هي: هل لسوء المعاملة الوالدية أثر سلبي على التحصيل الدراسي لدى تلميذ المرحلة المتوسطة ؟ أما أهداف الدراسة فكانت تدور حول محاولة التعرف والكشف عن تأثير سوء المعاملة الوالدية على التحصيل الدراسي، وكذلك التعرف على الدور الذي يتعين على الأسرة تأديته فيما يتعلق بالنجاح المدرسي لأبنائها. وللإجابة على التساؤلات واختبار صدق الفرضيات المطروحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث، واعتمادا على أداة جمع البيانات وهي الاستمارة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج: - نفي صحة الفرضية الأولى حيث أن أسلوب القسوة يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي. - نفي صحة الفرضية الثانية حيث أن أسلوب الإهمال لا يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي. - أما بالنسبة للفرضية الثانية فقد تم نفيها و ذلك أن الأسلوب التسلطي لا يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي. وبصورة عامة توضح النتائج أن سوء المعاملة الوالدية لا تؤثر على التحصيل الدراسي fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التلميد ، التحصيل ، سوء المعاملة fr_FR
dc.title سوء المعاملة الوالدية و تأثيرها على التحصيل الدراسي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte