Dépôt Institutionnel Université de Jijel

قلق الإمتحان و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هازل, هاجر
dc.contributor.author هايم, إبتسام
dc.contributor.author بوعموشة, نعيم (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-24T08:36:52Z
dc.date.available 2021-01-24T08:36:52Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5087
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين قلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، حيث قامت الباحثتان باستخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، ولتحقيق الهدف من الدراسة قامتا باستخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات والمكونة من 30 عبارة تسعى لاختبار فرضيات الدراسة، وتم توزيعها على عينة عشوائية طبقية مكونة من 113 تلميذ (ة) بثانوية كعولة تونس بولاية جيجل خلال السنة الدراسية 2018/2019. حيث استخدمتا الباحثتان برنامج التحليل الإحصائي spss لتحليل البيانات واختبار صحة فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القلق في الامتحان ومتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القلق في الامتحان ومتغير السن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القلق في الامتحان ومتغير الشعبة الدراسية. وانطلاقا من النتائج المتوصل إليها خلصت الباحثتان إلى مجموعة من الاقتراحات يمكن أن نوجزها فيما يلي: - المتابعة المستمرة من طرف المختصين الاجتماعيين والتربويين للتلاميذ خاصة المقبلين على شهادة البكالوريا وتوجيههم إلى طريقة التحضير الجيد للامتحان حسب قدراتهم واستعداداتهم للرفع من معنوياتهم وبعث الثقة في نفوسهم. - ضرورة التعاون بين المدرسة والأسرة لتوفير الظروف المناسبة للمراجعة والاستعداد الامتحان والتخفيف من شدة القلق. - إحداث تغيير في إجراءات الامتحانات ونظمها التي تبعث على الرهبة والخوف إلى أساليب تبعث على الطمأنينة وتخفف من درجة القلق لدى الممتحنين. - اهتمام الإدارة المدرسية بالكشف عن التلاميذ ذوي الشخصية القلق وتقديم الإرشاد اللازم لهم لتقليص درجة القلق قبل وأثناء وبعد الامتحان. - إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بظاهرة قلق الامتحان للوقوف عند أهم أسبابها وآثارها والعمل على التخفيف من حدتها. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject القلق ، التحصيل الدراسي fr_FR
dc.title قلق الإمتحان و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte