Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مشكلات طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حنك, سامية
dc.contributor.author بن حميمد, صباح
dc.contributor.author قحة, أمينة
dc.contributor.author معطوب, حنان
dc.contributor.author علوطي, سهيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-24T08:40:54Z
dc.date.available 2021-01-24T08:40:54Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5088
dc.description.abstract يهدف هذا البحث إلى الكشف عن المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي بولاية جيجل، والتعرف عن الفروق في حدة المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الثانية ماستر حسب متغير التخصص العلمي (علم النفس التربوي وتوجيه وإرشاد تربوي)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال المسح الشامل لمجتمع البحث والمتمثل في طلبة السنة الثانية ماستر بقسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا كلية العلوم الانسانية والاجتماعية والبالغ عددهم 59 طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بمشكلات طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي. ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و الدرجة و كذلك اختبار(ت) للكشف عن دلالة الفروق، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي للنتائج التالية: يواجه طلبة السنة الثانية ماستر بقسم علم النفس وعلوم التربية مشكلات حادة في المجال الدراسي بدرجة مرتفعة ومرتبة درجة الحدة كالآتي: -مشكلات متعلقة بالأستاذ. - مشكلات متعلقة بالمنهاج. - مشكلات متعلقة بالطالب الجامعي. 2- لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلبة السنة الثانية ماستر بجامعة جيجل في حدة المشكلات التي تواجههم في المجال الدراسي تعزى لمتغير التخصص. وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات كمساعدة الطلبة على محاولة التأقلم مع الوضع الداخلي للجامعة، و كذلك تنظيم لقاءات جماعية بين عمادة الكلية و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب وذلك لإعطاء الطلاب فرصة للمناقشة و إبداء الرأي في أمور دراستهم fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المجال التدريسي ، المشكلات fr_FR
dc.title مشكلات طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte