Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حنك, سامية |
|
dc.contributor.author |
بن حميمد, صباح |
|
dc.contributor.author |
قحة, أمينة |
|
dc.contributor.author |
معطوب, حنان |
|
dc.contributor.author |
علوطي, سهيلة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-24T08:40:54Z |
|
dc.date.available |
2021-01-24T08:40:54Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5088 |
|
dc.description.abstract |
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي بولاية جيجل، والتعرف عن الفروق في حدة المشكلات التي يواجهها طلبة السنة الثانية ماستر حسب متغير التخصص العلمي (علم النفس التربوي وتوجيه وإرشاد تربوي)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال المسح الشامل لمجتمع البحث والمتمثل في طلبة السنة الثانية ماستر بقسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا كلية العلوم الانسانية والاجتماعية والبالغ عددهم 59 طالبا وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بمشكلات طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و الدرجة و كذلك اختبار(ت) للكشف عن دلالة الفروق، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي للنتائج التالية:
يواجه طلبة السنة الثانية ماستر بقسم علم النفس وعلوم التربية مشكلات حادة في المجال الدراسي بدرجة مرتفعة ومرتبة درجة الحدة كالآتي:
-مشكلات متعلقة بالأستاذ.
- مشكلات متعلقة بالمنهاج.
- مشكلات متعلقة بالطالب الجامعي.
2- لا توجد فروق دالة احصائيا بين طلبة السنة الثانية ماستر بجامعة جيجل في حدة المشكلات التي تواجههم في المجال الدراسي تعزى لمتغير التخصص.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري و نتائج الدراسات السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات كمساعدة الطلبة على محاولة التأقلم مع الوضع الداخلي للجامعة، و كذلك تنظيم لقاءات جماعية بين عمادة الكلية و أعضاء هيئة التدريس و الطلاب وذلك لإعطاء الطلاب فرصة للمناقشة و إبداء الرأي في أمور دراستهم |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المجال التدريسي ، المشكلات |
fr_FR |
dc.title |
مشكلات طلبة السنة الثانية ماستر في المجال الدراسي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée