Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد الإساءة اتجاه الأطفال المعاقين ذهنيا حسب ما يراه المربين و ترتيبهم، ومن أجل ذلك تم تصميم استبيان مكون من 59 عبارة و هذه العبارات مقسمة إلى أربعة محاور بالإضافة إلى محور البيانات الشخصية حيث قمنا بتوزيع هذه الاستمارة على 22 مرب و مربية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا 40 هكتار جيجل.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- يساء للطفل المعاق ذهنيا إساءة جنسية بالدرجة الأولى كما يرى ذلك مربي المركز النفسي البيداغوجي بجيجل.
- يساء للطفل المعاق ذهنيا إساءة نفسية بالدرجة الثانية كما يرى ذلك مربي المركز النفسي البيداغوجي بجيجل.
- يساء للطفل المعاق ذهنيا إساءة انفعالية بالدرجة الثالثة كما يرى ذلك مربي المركز النفسي البيداغوجي بجيجل.
- يساء للطفل المعاق ذهنيا إساءة جسدية بالدرجة الرابعة كما يرى ذلك مربي المركز النفسي البيداغوجي بجيجل.
مع ذلك فإن الإساءة لهذه الفئة تبقى إساءة بالدرجة الأولى بكل أشكالها.