Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة أساليب الإدارة الصفية في خفض بعض المشكلات السلوكية من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط، وقد تكونت عينة الدراسة من (77) أستاذ وأستاذة، ولتحقيق الهدف من الدراسة قمنا بإعداد إستبانةبالإعتماد على الدراسة الإستطلاعية والأدب النظري والدراسات ذات الصلة وثم التأكد من صدق الإستبانة، ومن ثم إستخراج معامل الثبات بواسطة ألفا كرونباخ، وبعد تطبيقها على عينة الدراسة، ثم تحليل النتائج، باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
" يساهم الأسلوب الديموقراطي في خفض بعض المشكلات السلوكية بدرجة مرتفعة.
" يساهم الأسلوب التسلطي في خفض بعض المشكلات السلوكية بدرجة متوسطة.
" يساهم الأسلوب التساهلي في خفض بعض المشكلات السلوكية بدرجة منخفضة.
حيث احتل الأسلوب الديموقراطي الرتبة الأولى وكان له دور كبير في خفض المشكلات السلوكية بمتوسط حسابي 2.65 وإنحراف معياري 0.25.