Résumé:
هدفت هده الدراسة الى معرفة درجة مساهمة استخدام الحاسوب التعليمي فقي تنمية مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم الطبيعية من وجهة نظر الأساتدة , حيث انطلقت هده الدراسة من الفرضيات التالية :
- يساهم استخدم الحاسوب التعليمي بدرجة عالية في مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم الطبيعية .
- يساهم استخدام احاسوب التعليمي بدرجة عالية في تنمية مهارات التحليل .
- يساهم استخدام احاسوب التعليمي بدرجة عالية في تنمية مهارات التوليد.
- يساهم استخدام احاسوب التعليمي بدرجة عالية في تنمية مهارات التكامل .
- لتحقق من هده الفرضيات ميدانيا تم اعداد اداة لدراسة بلغ عدد فقراتها 29 فقرة موزعة على 3 محاور وهي
محور ابعاد التحليل , محور ابعاد التوليد , محور ابعاد التكامل , بالإضافة الى محور البيانات الشخصية ,تم تطبيق هده الاستبانة على عينة من الدراسة المتكونة من 30 استاد و استادة في مادة العلوم الطبيعية وتم اختيارهم بطريقة قصدية بعد التحقق من الخصائص السيكوميترية للاستبانة (الصدق والثبات) وقد تم معالجة البيانات الاحصائية المتحصل عليها من الإستبانة باستخدام برنامج . SPSS
وفي الاخير خلصت هده الدراسة الى مجموعة من النتائج تشير لتحقيق الفرضيات المذكورة سلفا ,واختتمت الدراسة بمجموعة من المقترحات حتى تفتح الباب لبحوث جديدة .