Résumé:
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية التقليد في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد من وجهة نظر الأخصائيين وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي باستخدام أدوات المقابلة والاستبيان طبقت على عينة مكونة من عشر أخصائيين نفسانيين وأرطوفونيين) في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا -جيجل- .
وبعد أن تم تحليل النتائج بالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS، وبعد حساب الانحراف المعياري والوسط الحسابي و T-Test أسفرت النتائج النهائية إلى تحقق الفرضية التي تؤول إلى:
- مساهمة التقليد في تنمية مهارات التواصل اللفظي عند الطفل التوحدي، من وجهة نظر الأخصائيين بنسبة 91 %.
- لا توجد فروق بين الأخصائيين حول مساهمة التقليد في تنمية مهارات التواصل اللفظي عند الأطفال التوحديين تعزى لمتغير التخصص.