Résumé:
تعتبر رٌياضة السباحة من الرياضات القلٌيلة التًي انتشرت وبصورة سرٌعة وواسعة لما لها من أهمٌة فًي
إكساب الفرد الفوائد البدنٌية والنفسٌية والاجتماعٌية، وهًي من أهم الرياضات التًي يفضل أن تعلم فًي أعمارمبكرة لاختلافها عن باقً الرياضات الأخرى لأنها تستخدم الوسط المائي وسٌيلة للتحرك خلاله، حٌث أن الأجهزة العصبيٌة عند الأطفال تكون فًي وضع ٌجعل عملٌية التعلم أكثر فاعلٌية واقتصاد فًي الوقت
والجهد، واٌتفق الكثٌير من العلماء والمختصون فًي مجال السباحة أن أخذ التكنٌك الصحٌيح ٌتم فًي المرحلة
العمرٌة من ( )12 - 09سنة و ذلك لما ٌتمٌيز به الطفل فًي هذه المرحلة من توافق عصبًي عضلًي و
استعدا نفسًي و بدنيً .
وفًي هذا الصدد ومن اجل البلوغ بالمتعلم الناشئ الى المستوٌيات العاليٌة وحصد الألقاب جاءت فكرت
دراستنا الحالٌة فًي اقتراح برنامج يهدف إلى تحسٌين المهارات الأساسٌية فًي السباحة الحرة للفئة العمرٌية
من 12-9سنة التًي تعتبر فئة مهمة جدا لأي نادي ٌبحث عن الاستمرارٌية والمكانة بٌين النوادي
الممتازة، حٌث ٌساعد البرنامج المقترح المدرب فًي إكساب المتعلم المبادئ المهارٌية للسباحة الحرة،
وتساعده على اكتساب وتحقٌيق أفضل النتائج، ومن خلال التدرٌب وعلى ضوء النتائج التًي توصلنا إلٌيها
لمسنا هذا التؤثٌر الإٌجابًي للبرنامج المقترح على الأداء المهاري لعٌنة موضوع البحث، هذا التحسن
سواءٌ كون له دون شك مردودا اٌجابٌي على نتائج الفرٌق .