Résumé:
یعتبر موضوع الدافعیة من أهم المواضیع في مجال علم النفس وعلوم التربیة خاصة إذا ربطناه بالتحصیل الدراسي الذي یعتبر معیارا یمكننا من خلاله الحكم على التلامیذ ومستواهم الدراسي، وهذان المتغیران یختلفان من شخص لآخر، وقد أثبتت العدید من الدراسات وجود علاقة بین التحصیل الدراسي والدافعیة لتعلم وذلك باختلاف العوامل المؤثرة في الدافعیة للتعلم. أما ما توصلنا إلیه في دراستنا ونظرا لعدم تطبیقها میدانیا لظروف تحدثنا عنها مسبقا، قمنا بدعم هذه الدراسة من خلال التطرق نظریا في التعریف بالدافعیة للتعلم والتحصیل الدراسي والعوامل التي تؤثر
في كلا المتغیرین .