Résumé:
یعتبر قلق الامتحان من المشكلات التي تواجه المنظومة التربویة إذ یعد من أهم المصاعب التي تنعكس أثارها على التحصیل الدراسي الذي هو معیار یمكن على ضوء حكم على مستوى التلمیذ وهو یتأثر بعدة عوامل
ما یعود إلى المدرسة والأسرة ومن بین العوامل عامل مهم وهو الدافعیة منها یعود إلى التلمیذ نفسه ومنها وكمدراء وذلك للانجاز والتي تشكل ملتقى اهتمام جمیع القائمین على العملیة التربویة من معلمي ومرشد
الدراسة وأخیرا نرجو أن تساهم هذه باعتبارها قوة محركة تدفع بالمتعلم نحو رفع مستوى الأداء وتحسینه والعكس، ول قلیلا في إثراء المعلومات الطالب المتمدرس في علم النفس على وجه الخصوص وما یتعلق بموضوع قلق الامتحان والدافعیة للانجاز والدي یمكن على أساس التطرق والتعمق في الدراسات أخرى سواء یربط احد برنامج إنمائي أو علاجي لإثارة الدافعیة للانجاز و بناء آخرا بمتغیر(قلق الامتحان والدافعیة للانجاز)المتغیرین وخفض قلق الامتحان