Résumé:
إن التعلیم الفعال لا یمكن أن یتم في صف تسوده الفوضى أو بیئة یسیطر علیها أجواء القلق والتوتر والتسلط، وهذا ما یؤكد على أن إدارة الصف كفاءة أساسیة من الكفاءات التعلیمیة التي یجب أن یتمتع بها المعلم واعتماده على أسالیب مناسبة في الحد من المشكلات التي تظهر بصورة كبیرة عند تلامیذ المرحلة الثانویة ومن هذه الأسالیب الأسلوب
الدیمقراطي والذي یعتبر من أحسن الأسالیب التي تساهم في الحد من هذه المشكلات بدرجة عالیة ثم یأتي بعد ذلك الأسلوب التسلطي الذي یساهم بدرجة متوسطة في خفض بعض المشكلات باعتباره أسلوب متشدد لا یسمح للتلامیذ التصرف بحریة أكثر وأخیرا الأسلوب التساهلي والذي لا یساهم إلا بشكل منخفض في خفض بعض المشكلات وهو أقل استعمالا
حیث جعل المتعلمین فوضویین وغیر منضبطین وهذا ما یجعل زیادة في المشكلات السلوكیة ولیس الحد منها .