Résumé:
نظرا للظروف التي یمر بها العالم عامة والجزائر خاصة بسبب تفشي جائحة كورونا COVID19 لم نتمكن من إنجاز الجانب التطبیقي لبحثنا، حول متطلبات دمج أطفال ذوي الإعاقة السمعیة )الخفیفة والمتوسطة( في المدارس العادیة، وذلك بسبب غلق كل المراكز الخاصة بهم والمؤسسات التربویة، لكن
إستطعنا أن نضع بعض التصورات المستقبلیة التي یمكن لها أن تحسن من عملیة دمج الأطفال المعاقین سمعیا مع أقرانهم العادیین من بین هذه التصورات:
- السعي إلى تطبیق الإدماج المدرسي في سن مبكرة أي منذ المراحل التعلیمیة الأولى بدءا من دور الحضانة وریاض الأطفال.
- إبراز دور الإمكانیات التكنولوجیة الحدیثة التي تساهم في عملیة الدمج التربوي لذوي الإحتیاجات السمعیة الخاصة مثال ذلك عملیة الزرع القوقعي التي أثبتت فعالیتها في كفالة الطفل الأصم ومساعدته على الإندماج.
- إعداد برنامج دعم نفسي من شأنه التخفیف من الآثار المترتبة عن الإعاقة السمعیة