Résumé:
هدفت هذه الدراسة للكشف عن علاقة التصورات الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعين وقد انطلقت دراستنا من التساؤل الرئيسي التالي: هل توجد علاقة التصورات الاجتماعية
والدافعية للإنجاز لدى الطالب الجامعي؟
وقد انبثقت منه مجموعة من الأسئلة الفرعية وهي:
- هل توجد علاقة بين تصور الطالب الجامعي للجامعة كمكان الحصول على الشهادة ودافعيته للإنجاز؟
- هل توجد علاقة بين تصور الطالب الجامعي للجامعة كمكان الحصول على المعرفة ودافعيته للإنجاز؟
وقد انطلقت الدراسة من الفرضية العامة القائلة:
توجد علاقة بين تصورات الطالب الجامعي الاجتماعية للجامعة ودافعيته للإنجاز.
وقد كانت الفرضيات الجزئية على النحو التالي:
- الطالب الجامعي الذي يتصور الجامعة كمكان للحصول على الشهادة اقل دافعية للإنجاز.
- الطالب الجامعي الذي يتصور الجامعة كمكان لحصول على المعرفة أكثر دافعية للإنجاز.
وقد تناولت هذه الدراسة الجانب النظري الذي تكون من ثلاث فصول هي:
الفصل الأول: المدخل المفاهيمي للدراسة.
الفصل الثاني: التصورات الاجتماعية.
الفصل الثالث: الدافعية للإنجاز.
أما الجانب التطبيقي فقد تعذر إنجازه بسبب الظروف الوبائية.