Dépôt Institutionnel Université de Jijel

المنهج التعليمي في مادة التربية الاسلامية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لذى تلاميد السنة الاولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحنة, صبرينة
dc.contributor.author باخة, نبيلة
dc.contributor.author بوحبل, نصيرة
dc.contributor.author بوجحود, نهاد
dc.contributor.author قرفي, محمد (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-25T13:46:41Z
dc.date.available 2021-01-25T13:46:41Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5200
dc.description.abstract كان عنوان البحث علاقة منهج التربية الإسلامية بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط من وجهة نظر المعلمين، حيث تناولنا في الفصل الأول إشكالية البحث وأهداف البحث وأهمية البحث ومصطلحات البحث، بالإضافة إلى أسباب اختيار البحث، وكان الفصل الثاني بعنوان الدراسات السابقة المتصلة بالبحث، ودراساتنا السابقة متصلة بالتحصيل الدراسي، وفي الفصل الثالث الذي كان عنوانه المنهج التعليمي قمنا بتقديم معلومات علمية متصلة بمفهوم المنهج وأهدافه وبأهمية وبواقع المناهج التربوية في الجزائر، وكان الفصل الرابع بعنوان التربية الإسلامية وفيه تناولنا مفهوم التربية الإسلامية وخصائص التربية الإسلامية وأهمية التربية الإسلامية بالنسبة للمتعلمين بوجه عام، وكان الفصل الخامس بعنوان التحصيل الدراسي، وفيه تطرقنا إلى أهمية التحصيل الدراسي وخصائصه وأهدافه ومشكلات التحصيل الدراسي في أوساط المتعلمين. وأما الفصل السادس فقد كان مكرسا للدراسة الميدانية، وفيه تناولنا عينة البحث ومنهج البحث وأداة البحث وحدود البحث ونتائج البحث مع تقديم بعض التوصيات والمقترحات إلى المعنيين بالأمر في هذا المجال، وانتهى بحثنا بخاتمة ومراجع البحث وملاحقه. وانطلاقا من معطيات بحثنا النظرية والميدانية تبين المنهج التربية الإسلامية ارتباط وثيق بالتحصيل الدراسي للتلاميذ السنة الأولى متوسط من وجهة نظر المعلمين، وبذلك تحققت الفرضية الأولى التي تنص على وجود علاقة بين التربية الإسلامية والتحصيل الدراسي للسنة أولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر المعلمين، كما كشفت الدراسة وأيضا أن للتقويم فيس التربية الإسلامية علاقة التحصيل الدراسي للسنة أولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر المعلمين، وبذلك تحققت الفرضية الثانية التي تنص على وجود علاقة بين التقويم في التربية الإسلامية والتحصيل الدراسي للسنة أولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر المتعلمين. ويلاحظ أن عينة بحثنا كانت مكونة من 14معلما في مادة التربية الإسلامية في متوسطة "مسعود بوحلاس" بتاسوست، و"صالح زيدان" بتاسوست، و"قيتو عبد القادر" بالعوانة، وأن أداة بحثنا كانت استبيان مكون من محورين، كان المحور الأول حول محتوى منهج التربية الإسلامية في السنة الأولى من التعليم المتوسط، وتضمن هذا المحور سبعة بنود وكان المحور الثاني التقويم في التربية الإسلامية في السنة الأولى من التعليم المتوسط وتضمن سبعة بنود كذلك، وقد استخدمنا المنهج الوصفي وكان اختيار العينة بالطريقة القصدية، كما يلاحظ أيضا ارتباط التحصيل الدراسي بالتربية الإسلامية يستدعي الاهتمام المعنيين بالأمر في بناء مناهج التربية الإسلامية بترقية محتوى مناهج التربية الإسلامية في إطار الأهداف المنشودة في هذا المضمار، بالإضافة إلى العناية بتكوين معلمي التربية الإسلامية قبل الخدمة وأثناء الخدمة، وذلك من أجل تهيئة الظروف الملائمة للتفوق في التحصيل الدراسي في أوساط المتعلمين في مادة التربية الإسلامية، وكان من توصيات بحثنا ومقترحاته إجراء دراسة علمية ميدانية زمنية أطول من أجل الوصول إلى نتائج علمية تكون أكثر مصداقية في تحديد علاقة منهج التربية الإسلامية . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المنهج الدراسي ، التلاميذ ، التحصيل الدراسي fr_FR
dc.title المنهج التعليمي في مادة التربية الاسلامية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لذى تلاميد السنة الاولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte