Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الحساب الذهني والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات،
ومعرفة مدى فاعلية استخدام تقنية الحساب الذهني في تدريس العمليات الحسابية الأربعة على التحصيل
الدراسي في مادة الرياضيات، وقد أجريت الد ارسة على عينة من تلاميذ أكاديمية العباقرة والتي تكونت من
25تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم المتوسط ومرحلة التعليم الثانوي، بحيث تم الاعتماد على المنهج
الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستمارة كأداة بحث والتي تكونت من 14عبارة، كما تم الاعتماد على
التكرار والنسب المئوية لمعالجة المعطيات.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن تقنية الحساب الذهني تساعد في حل المسائل و المعادلات الرياضيات بسهولة.
- تقنية الحساب الذهني ساعدت التلاميذ في التخلي عن الآلة الحاسبة في إجراء العمليات الحسابية
(الجمع، الضرب، القسمة) واج ارء العمليات ذهنيا عن طريق تخيل معداد الأباكس.
- تقنية الحساب الذهني تساعد التلميذ في الحياة اليومية خاصة في المدرسة والسوق.
- تقنية الحساب الذهني تساعد التلاميذ في التخلص من الخوف من مادة الرياضيات وتنمية ثقتهم
بإجابتهم.