Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الحساب الذهني وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط والثانوي بأكاديمية العباقرة ولاية جيجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوبزاري, يمينة
dc.contributor.author بوشلية, رشيدة
dc.contributor.author بوكراع, إيمان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-26T07:54:17Z
dc.date.available 2021-01-26T07:54:17Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5216
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الحساب الذهني والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات، ومعرفة مدى فاعلية استخدام تقنية الحساب الذهني في تدريس العمليات الحسابية الأربعة على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات، وقد أجريت الد ارسة على عينة من تلاميذ أكاديمية العباقرة والتي تكونت من 25تلميذ وتلميذة من مرحلة التعليم المتوسط ومرحلة التعليم الثانوي، بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستمارة كأداة بحث والتي تكونت من 14عبارة، كما تم الاعتماد على التكرار والنسب المئوية لمعالجة المعطيات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن تقنية الحساب الذهني تساعد في حل المسائل و المعادلات الرياضيات بسهولة. - تقنية الحساب الذهني ساعدت التلاميذ في التخلي عن الآلة الحاسبة في إجراء العمليات الحسابية (الجمع، الضرب، القسمة) واج ارء العمليات ذهنيا عن طريق تخيل معداد الأباكس. - تقنية الحساب الذهني تساعد التلميذ في الحياة اليومية خاصة في المدرسة والسوق. - تقنية الحساب الذهني تساعد التلاميذ في التخلص من الخوف من مادة الرياضيات وتنمية ثقتهم بإجابتهم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الحساب الذهني، التحصيل الدراسي، الرياضيات، معداد الأباكس fr_FR
dc.title الحساب الذهني وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات دراسة ميدانية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط والثانوي بأكاديمية العباقرة ولاية جيجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte