Résumé:
لقد اتضح لنا من خلال ما تم عرضه في دراستنا في شق الجانب النظري أن:
- ّ التقويم صفة عامة هو عملية يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى نجاح أو فشل في تحقيق عمل ما أو تحقيق الأهداف ّ المنشودة وتعزيز نقاط القوة وتشخيص وعلاج مواطن الضعف وتقديمها في أحسن صورة ممكنة.
- العلاقة بين التقويم والقياس علاقة تكاملية ووظيفية في العملية التعليمية.
- يقوم التقويم على خصائص عديدة: الاستمرارية، التعاونية، الشمولية، الموضوعية.
- ّ إن ّ التقويم التربوي أنواع هامة ورئيسية هي: التقويم القبلي، التقويم التكويني، التقويم الختامي.
- يوضح التقويم أهداف تربوية التي تمكننا ّ من تحقيق النتائج الموجودة كما أنه يشخص الهويات من أجل مواجهتها.
- أصبح التقويم بأساليبه المتنوعة: اختبارات، التقويم المستمر، إنجاز المشاريع، جزء مهم من عملية التعليم ودعامة أساسية يرتكز عليها.
- التقويم التربوي يساعد العلم على تقويمه وذلك من خلال كفاءته وخبرته وتخصص.
- ّ للتقويم التربوي دور فعال في العملية التعليمية بالنسبة للمعلّم والمتعلّم وحتى المنظومة التربوية