Dépôt Institutionnel Université de Jijel

صعوبات تدریس مادة التربیة البدنیة في مرحلة التعلیم الابتدائي من وجهة نظر المعلمین

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن حمودة, نهاد
dc.contributor.author هزوات, شهرزاد
dc.contributor.author صلوبي, مديحة
dc.contributor.author علوطي, سهيلة (مشرفا )
dc.date.accessioned 2021-01-26T08:12:26Z
dc.date.available 2021-01-26T08:12:26Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5223
dc.description.abstract من خلال هذه الدراسة حاولنا تسلیط الضوء على صعوبات تدریس مادة التربیة البدنیة من وجهة نظر المعلمین في مرحلة التعلیم الابتدائي،وقد كان هدف هذه الدراسة التعرف على الصعوبات والمعیقات والكشف عن الفروق والاختلافات الموجودة بین معلمي التربیة البدنیة في حدة الصعوبات التي تواجههم حسب متغیر سنوات الخبرة. حیث توقفت هذه الدراسة في الجانب النظري عند التدریس في مادة التربیة البدنیة، حیث تناولت كلا من مفهوم التدریس والتربیة البدنیة، كما استندت الدراسة على مجموعة من الدراسات المتعلقة بصعوبة تدریس مادة التربیة البدنیة، وذلك للاستفادة منها ومعرفة أوجه التشابه والاختلاف بین مختلف الدراسات. وقد توصلت نتائج الدراسة بعد التجربة المیدانیة إلى التعرف على صعوبات تدریس مادة التربیة البدنیة من وجهة نظر المعلمین في المرحة الابتدائیة الأكثر حدة، وكذلك الكشف عن الفروق بینهم في حدة هذه الصعوبات بحسب متغیر الخبرة، وبعد القیام بتحلیل النتائج وتفسیرها ومناقشتها، أظهرت النتائج أن المعلمین یعانون صعوبات في تدریس مادة التربیة البدنیة في مرحلة التعلیم الابتدائي بدرجة منخفضة وجاءت مرتبة حسب الدرجة حیث احتلت الصدارة الصعوبات المتعلقة بالمتعلم ثم تلك المتعلقة بالمنهاج تلیها الصعوبات المتعلقة بالمعلم ،وهذا یشیر إلى أن المعلم یهتم بالمتعلمین ویحاول توطید العلاقة بینهم على غرار المنهج الذي یعد مناسب نوعا ما للمادة ویخدم العملیة التعليمیة .كما انه لم تتضح وجود دالة إحصائیة بین المعلمین في المعلمین في حدة الصعوبات التي تواجههم في تدریس مادة التربیة البدنیة حسب سنوات الخبرة. مما سبق توصلت الدراسة الحالیة للكشف عن أهم ومختلف الصعوبات التي تواجه المعلم في تدریس مادة التربیة البدنیة والتي یجب النظر إلیها ومعالجتها وذلك من أجل تحقیق الأهداف المسطرة حیث في مرحلة التعلیم الابتدائي فهي تساعد التلامیذ على النمو العقلي وباعتبار اللعب مهم جدا في مرحلة الطفولة، وكذلك تدعو إلى ضرورة توفیر معلم مختص في مادة التربیة البدنیة في الابتدائیة . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject صعوبات التدريس ، التعليم الإبتدائي fr_FR
dc.title صعوبات تدریس مادة التربیة البدنیة في مرحلة التعلیم الابتدائي من وجهة نظر المعلمین fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte