Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الرضا عن التخصص الجامعي وعلاقته بالدافعیة للتعلم لدى طلبة الجامعة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شيبوط, أسماء
dc.contributor.author شتوان, نهلة
dc.contributor.author مروك, وناسة
dc.contributor.author يسعد, كريمة
dc.contributor.author علوطي, سهيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-26T09:01:11Z
dc.date.available 2021-01-26T09:01:11Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5248
dc.description.abstract عمدنا في هذه الدراسة الحالیة إلى الكشف عن طبیعة العلاقة بین الرضا عن التخصص الجامعي والدافعیة للتعلم لدى طلبة الجامعة ،بحیث تعتبر الجامعة مرحلة أنتقالیة نحو الحیاة المهنیة حیث كان الهدف من الدراسة التعرف على العلاقة الارتباطیة بین الرضا عن التخصص الجامعي بصفة عامة، والدافعیة للتعلم لدى طلبة الجامعة، وكذلك معرفة العلاقة الارتباطیة بین كل من الرضا عن طرق التوجیه والرضا المحتوى الدراسي، وأیضا الرضا عن استراتیجیات التدریس، وكذا الرضا عن علاقة الطلبة بالأساتذة والزملاء، وفي الأخیر العلاقة بین الرضا عن المستقبل المهني والدافعیة للتعلم. وتوقفت الدراسة في الجانب النظري عند مفهومي الرضا عن التخصص الدراسي بأنه الحالة النفسیة التي تعبر عن مدى تقبل الطالب الجامعي وارتیاحه لتخصصه الدراسي، من خلال رضاه عما یشمله هذا التخصص من مناهج ومقررات دراسیة وأعضاء هیئة التدریس والدافعیة للتعلم هي مجموعة من المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة، وهي ضرورة أساسیة لحدوث التعلم، وبدونها لا یحدث التعلم الفعال. كما عرضنا في هذه الدراسة مجموعة من الدراسات المتعلقة بالرضا عن التخصص الجامعي والدافعیة للتعلم، وقد تمخضت مناقشة نتائج البحث بعد التجربة المیدانیة إلى التعرف عن العلاقة بین الرضا عن التخصص الجامعي والدافعیة للتعلم. وبعد تحلیل النتائج وتفسیرها تم التوصل إلى الاستنتاجات التالیة: •عدم وجود علاقة ارتباطیة دالة إحصائیا بین الرضا عن التخصص الجامعي والدافعیة للتعلم لدى طلبة الجامعة؛ إذ لیس بالضرورة أن یكون الطالب راضي عن تخصصه من أجل زیادة دافعیة التعلم . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الرضا ، التخصص ، الطالب الجامعي ، الحياة المهنية fr_FR
dc.title الرضا عن التخصص الجامعي وعلاقته بالدافعیة للتعلم لدى طلبة الجامعة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte