Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
قسوم, نجيبة |
|
dc.contributor.author |
كواهي, أمال |
|
dc.contributor.author |
ياسين, هاين (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-26T09:16:49Z |
|
dc.date.available |
2021-01-26T09:16:49Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5254 |
|
dc.description.abstract |
يكمن الهدف من هذه الدراسة في التعرف على مظاهر الخجل الزائد من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي والتي تتمثل في مظاهر فيزيولوجية تشمل احمرار الوجه، الارتباك....إلخ، ومظاهر نفسية تتمثل في ضيق مجال الوعي، تعطل الذكاء...إلخ، وكذا مظاهر انفعالية كالبكاء وأخرى معرفية مثل التشتت أثناء الحديث. كما تم التطرق إلى النظريات المفسرة للخجل الزائد والتي تختلف تفسيراتها من نظرية لأخرى إضافة إلى طرق
الوقاية من الخجل الزائد، كما تناولنا التربية الخاصة من حيث مفهومها، أهدافها، خصائصها وإبراز دور معلم التربية الخاصة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. لنختم في الأخير بتصور مختصر حول دور الخبرة المهنية
في معرفة الخجل الزائد والذي يعد بدوره من المشكلات التي يعاني منهاالطفل في المدرسة وتسهم الخبرة المهنية للمعلم بشكل كبير في معرفة الأفراد الخجولين من خلال الأعراض التي تظهر عليهم. ويعتبر التكوين عنصر مهم وأساسي في العملية التربوية
وخاصة معلمي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إذ لابد من تكوينهم وإعدادهم لاسخراج المواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا للاستفادة منهم ومساعدة الدولة في تحقيق التطور والتنمية الاجتماعية والاقتصادية |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الخجل الزائد، التربية الخاصة، الخبرة المنهية، ذوي الاحتياجات الخاصة، |
fr_FR |
dc.title |
مظاهر الخجل الزائد كما يعرفه أساتذة التعليم الابتدائي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée