Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مظاهر الخجل الزائد كما يعرفه أساتذة التعليم الابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قسوم, نجيبة
dc.contributor.author كواهي, أمال
dc.contributor.author ياسين, هاين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-26T09:16:49Z
dc.date.available 2021-01-26T09:16:49Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5254
dc.description.abstract يكمن الهدف من هذه الدراسة في التعرف على مظاهر الخجل الزائد من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي والتي تتمثل في مظاهر فيزيولوجية تشمل احمرار الوجه، الارتباك....إلخ، ومظاهر نفسية تتمثل في ضيق مجال الوعي، تعطل الذكاء...إلخ، وكذا مظاهر انفعالية كالبكاء وأخرى معرفية مثل التشتت أثناء الحديث. كما تم التطرق إلى النظريات المفسرة للخجل الزائد والتي تختلف تفسيراتها من نظرية لأخرى إضافة إلى طرق الوقاية من الخجل الزائد، كما تناولنا التربية الخاصة من حيث مفهومها، أهدافها، خصائصها وإبراز دور معلم التربية الخاصة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. لنختم في الأخير بتصور مختصر حول دور الخبرة المهنية في معرفة الخجل الزائد والذي يعد بدوره من المشكلات التي يعاني منهاالطفل في المدرسة وتسهم الخبرة المهنية للمعلم بشكل كبير في معرفة الأفراد الخجولين من خلال الأعراض التي تظهر عليهم. ويعتبر التكوين عنصر مهم وأساسي في العملية التربوية وخاصة معلمي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إذ لابد من تكوينهم وإعدادهم لاسخراج المواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا للاستفادة منهم ومساعدة الدولة في تحقيق التطور والتنمية الاجتماعية والاقتصادية fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الخجل الزائد، التربية الخاصة، الخبرة المنهية، ذوي الاحتياجات الخاصة، fr_FR
dc.title مظاهر الخجل الزائد كما يعرفه أساتذة التعليم الابتدائي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte