Résumé:
جاءت الدراسة لمحاولة الكشف عن العلاقة الكامنة بين التواصل الصفي والدافعية لتعلم وتقصي
الدور الهام الذي يلعبه التواصل الصفي في زيادة دافعية الطلاب ودفعهم نحو الافضل هذا وقد انطلقنا من فرضية عامة مفادها "توجد علاقة ارتباطية بين التواصل الصفي والدافعية لتعلم لدى التلاميذ المقبلين
على شهادة البكالوريا . وفرضيات جزئية تمثلت فيما يلي:
_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين محتوى الرسالة التواصلية والدافعية لتعلم.
_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الوسيلة والدافعية للتعلم.
_ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين البيئة الصفية والدافعية للتعلم.
إلا انه وبسبب الظروف الصحية التي يشهدها العالم والجزائر بفعل جائحة كورونا لم نتمكن من النزول الى الميدان واجراء الدراسة على عينة الدراسة المتمثلة في طلبة الطور النهائي بثانوية "كعواش عمر ومقورة "بجيملة . وبناءا على ما توصلت اليه بعض الدراسات السابقة فإنه يمكن القول أن فرضياتنا. قد تحققت جلها مما يعني ان للتواصل الصفي علاقة طردية بدافعية لتعلم لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي.