Dépôt Institutionnel Université de Jijel

العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحبيلة, إيمان
dc.contributor.author ريدوح, حسناء
dc.contributor.author بوراوي, بوجمعة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-26T12:34:23Z
dc.date.available 2021-01-26T12:34:23Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5287
dc.description.abstract یعد العنف المدرسي من أكثر المشاكل التي تؤثر في التحصیل الدراسي وهذا الأخیر أصبح یهدد العدید من التلامیذ والذي قد یحول مسارهم الدراسي للأسوأ وینقص من حظوظهم في النجاح، كما یتولد عن العنف المدرسي عدة مشاكل كالهروب من المدرسة وكثرة الغیابات والرسوب والتسرب والانقطاع التام عن مقاعد الدراسة مما یؤثر على التحصیل الدراسي لهم أخذ هذا العنف عدة أشكال منها العنف اللفظي والجسدي والرمزي ولا یقتصر على العنف الفردي فقط وإ نما یتعدى للعنف الجماعي، وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبیعة العلاقة بین العنف المدرسي والتحصیل الدراسي. للتعرف على واقع ظاهرة العنف المدرسي وابعادها في المرحلة الابتدائیة مع تحدید أهم انعكاساتها على تحصیل التلامیذ فظلا عن محاولة التعرف على أشكال العنف اللفظي الجسدي والمادي كشكل من أشكال العنف المدرسي والذي یساهم في تظاهر التحصیل الدراسي، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على الجانب النظري الذي تناول كذلك ثلاثة فصول حیث تناولنا في الفصل الأول إشكالیة البحث ولواحقها، وتناولنا كذالك في الفصل الثاني العنف المدرسي، وختمنا الجانب النظري بفصل ثالث حیث تناول فیه موضوع التحصیل الدراسي fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العنف، العنف المدرسي، التحصیل الدراسي، المرحلة الابتدائیة fr_FR
dc.title العنف المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte